أكبر من ميزانية دول.. “هارفارد” الأغني في العالم بـ 53.2 مليار دولار


قالت جامعة هارفارد الأمريكية، أغنى جامعة في العالم، الخميس، إن أوقافها حققت ربحا بنسبة 34%.

وأضافت هارفارد، أن قيمة أوقافها قفزت إلى 53.2 مليار دولار في السنة المالية التي انتهت في يونيو/حزيران الماضي، لتكون أكبر من ميزانيات دول شهيرة.

وساعدت استثمارات الجامعة في الأسواق الخاصة، والعامة، في تحقيق الزيادة، التي قال المسؤولون في الجامعة إنها تمثل سنة مالية “رائعة”، حسب رويترز.

أكبر من ميزانيات دول

وقيمة أوقاف جامعة “هارفارد”،  أكبر من ميزانيات دول.. منها الأوروبية مثل “لاتفيا”، والتي بلغت ميزانيتها في عام 2020 نحو 38.1 مليار دولار حسب البنك الدولي.

وهي أكبر من ميزانيات دول أفريقية مثل الكاميرون، وساحل العاج، التي بلغت عام 2020، نحو 42.05 مليار دولار، و49.88 مليار دولار، على التوالي حسب البنك الدولي.

كذلك باتت قيمة أوقاف جامعة “هارفارد”،  أكبر من ميزانية دول عربية في عام 2020، مثل ليبيا، والأردن، والبحرين، وتونس، والتي بلغت نحو 50.42 مليار دولار، و 46.45 مليار دولار، و 40.71 مليار دولار، و 35.15 مليار دولار، على التوالي حسب البنك الدولي.

تصدرت تصنيف الجامعات الأمريكية

وقبل عام أعلنت جامعة هارفارد، عن ربح نسبته 7.3% خلال السنة المالية التي انتهت في يونيو/حزيران 2020، بعد شهور فقط من هبوط الأسواق بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتصدرت جامعة هارفارد، العام الماضي، قائمة تصنيف الجامعات في الولايات المتحدة للعام الرابع على التوالي.

كما أعلنت بعض الجامعات الأمريكية عن أرباحها العام المالي الماضي المنتهي يونيو/حزيران 2020.. وقال معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إن أوقافه حققت عائدا نسبته 56% في السنة المالية التي انتهت في يونيو /حزيران الماضي، لترتفع إلى 27.4 مليار دولار.

كما ذكرت جامعة براون الأمريكية، أن أوقافها حققت ربحا نسبته 52% لترتفع إلى 5.9 مليار دولار.

رابط الموضوع الأصلي
المصدر الأصلي : العين الإخبارية