السيطرة على تسرب نفطي في ليبيا أثناء شحن ناقلة


تمكنت السلطات الليبية من السيطرة على حادث تسرب نفطي أثناء شحن إحدى الناقلات بحقل بحري غربي البلاد.

وقالت وزارة النفط والغاز الليبية إن المؤسسة الوطنية للنفط وشركة المبروك للعمليات النفطية وشركة مليتة للنفط والغاز وشركة الزاوية لتكرير النفط؛ تمكنوا من السيطرة على التسرب الذي حدث، الجمعة في حقل الجرف غربي طرابلس.

وتابعت الوزارة في بيانها إن التسرب حدث أثناء شحن إحدى ناقلات النفط في حقل “الجرف” البحري التابع لشركة المبروك للعمليات النفطية، وقد تم محاصرة بقعة الزيت الناتجة عن التسرب.

وأشارت الوزارة إلى أن سرعة التجاوب والتنسيق بين الشركات؛ أثمر عن تجنب كارثة بيئية واقتصادية، كادت أن تصيب المنطقة، وتؤثر فيها بشكل مباشر .

يُشار إلى أن حقل الجرف البحري النفطي يقع على بعد 130 كيلومتراً شمال غرب العاصمة طرابلس، ويُنتج ما بين 30 و35 ألف برميل من النفط الخام يومياً.

ومنذ إعادة ليبيا عملية إنتاج وتصدير النفط 17 سبتمبر /أيلول الماضي تحقق البلاد معدلات إنتاج وإيرادات قياسية من بيع النفط والغاز والتي بلغت خلال يوليو الماضي أكثر من ملياري دولار.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفـط اللليبية أن صافي إيرادات شهر أغسطس للعام 2021 من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات وصل إلى مستويات قياسية مدفوعاً بانتعاش في الأسعار حول العالم حيث وصل إجمالي الإيراد الصافي من المبيعات النفطية بالدولار الامريكي إلى 1,947,998,714.22 دولار أمريكي.

وتعتزم ليبيا رفع إنتاجها من النفط إلى 1.45 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2021، وإلى 1.6 مليون في غضون عامين وإلى 2.1 مليون في غضون أربع سنوات، حسب تصريحات سابقة لرئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، عبر بدء الإنتاج في حقول جديدة في حوضي سرت وغدامس وإعادة تشغيل الحقول التي أغلقتها هجمات تنظيم “داعش” في 2015.

ولا تزال ليبيا منذ ديسمبر /كانون الأول الماضي، معفاة من قيود مجموعة “أوبك+” المصدرة للنفط من المشاركة في التخفيضات التي أقرتها، لخفض الإنتاج بسبب الأوضاع الداخلية.

رابط الموضوع الأصلي
المصدر الأصلي : العين الإخبارية