بشائر الحكومة المغربية الجديدة.. توقعات أكثر تفاؤلا لنمو الاقتصاد


يتوقع المغرب، تحقيق نمو اقتصادي هذا العام بمعدل 6.2 %، مقابل تراجع نسبته 7% في 2020، بعد أيام من تشكيل حكومة جديدة.

توقعات نمو 2021

وأعلن المصرف المركزي المغربي، أنه يتوقع نمو اقتصاد البلاد بنسبة 6.2% خلال 2021، بفضل تقدم حملة التلقيح ضد وباء “كوفيد-19″، والنتائج الجيدة للقطاع الزراعي بعد تراجع نسبته 7 % في 2020.

وأضاف المصرف المركزي، في بيان، أن توقعاته تعود إلى “التقدم الملموس لحملة التلقيح” التي استفاد منها أكثر من 20.5 مليون شخص حتى الآن من أصل 36 مليونا من سكان المملكة المغربية.

وأضاف، أن من أهم أسباب توقعاته.. “الموسم الفلاحي الجيد”، إذ تمثل الزراعة القطاع الأهم في الناتج الداخلي الخام بالمغرب، وذلك حسب وكالة فرانس برس.

وكان المغرب عانى العام الماضي تراجعا غير مسبوق منذ 24 عام في النمو بلغ 7 %، بفعل تداعيات الجائحة.

ويتوقع المصرف المركزي، أن يستمر النمو بمعدل أقل من 3 % العام المقبل.

البطالة والتضخم

ولا يزال معدل البطالة يقارب 13 % رغم استحداث 405 آلاف فرصة عمل في الربع الثاني من 2021، حسب بيانات المصرف المركزي المغربي.

ويتوقع المصرف المركزي، أن يستقر معدل التضخم على 1.2% هذا العام، و 1.6% العام المقبل.

توقعات أكثر تفاؤلا

وهذه التوقعات أكثر تفاؤلا من معدل نمو5.5 % الذي ذكره الملك محمد السادس، الأسبوع الماضي، في خطاب دعا فيه الحكومة الجديدة إلى مواصلة الجهود للخروج من الأزمة.

وأكد رئيس الحكومة المعين حديثا عزيز أخنوش، خلال عرض برنامجه الإثنين، على البرلمان العزم على “تحفيز الاقتصاد” للخروج من الأزمة، و”إرساء دعائم دولة اجتماعية”، من خلال “تفعيل مخرجات النموذج التنموي الجديد”.

ويراهن المغرب على هذا “النموذج” الذي أعلنته لجنة ملكية في مايو /أيار الماضي، للرفع من مستوى النمو بحلول عام 2035، وتقليص الفوارق الاجتماعية الحادة.

رابط الموضوع الأصلي
المصدر الأصلي : العين الإخبارية