تصفيات كأس العالم.. فرص الإمارات والعراق في التأهل للمونديال


يسعى منتخبا الإمارات والعراق لإحياء آمالهما في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022، عندما يلتقيات في تصفيات المونديال مساء الثلاثاء.

ويستضيف منتخب الإمارات نظيره العراق، مساء الثلاثاء، على ملعب زعبيل بنادي الوصل، في الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.

وقبل انطلاق المباراة، يحتل منتخب الإمارات المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد نقطتين، بالتساوي مع لبنان والعراق صاحبي المركزين الرابع والخامس، بفارق 7 نقاط خلف منتخب إيران صاحب الصدارة، و5 نقاط خلف وصيفه كوريا الجنوبية.

المراكز التي تحتلها منتخب الإمارات والعراق وكذلك لبنان لا تؤهلها لكأس العالم، حيث يتأهل المنتخبات صاحبا الصدارة بشكل مباشر إلى المونديال، فيما يلعب ثالث المجموعة الأولى مع نظيره في المجموعة الثانية لحجز مقعد في الملحق النهائي.

فرص منتخب الإمارات في التأهل لكأس العالم

منتخب الإمارات يستضيف العراق في الجولة الرابعة من التصفيات، قبل أن يحل ضيفا على كل من كوريا الجنوبية ولبنان في الجولتين الخامسة والسادسة، ثم يستضيف سوريا، قبل أن يحل ضيفا على إيران والعراق، ويختتم التصفيات باستضافة كوريا الجنوبية.

ويعتبر الأمل الأكبر لمنتخب الإمارات هو تجاوز عقبة منتخب كوريا الجنوبية، صاحب المركز الثاني حاليا، من خلال الفوز عليه في المباراة الأخيرة بالتصفيات، شريطة أن يتعادل معه في مباراة الجولة الخامسة، مع تعثر الكوريين في مباراة أخرى على الأقل، ليتفوق “الأبيض” بالمواجهات المباشرة.

فرصة سقوط المنتخب الكوري ستكون سهلة، لا سيما وأنه تتبقى له 7 مباريات في التصفيات، 5 منها خارج أرضه، مقابل مباراتين فقط على ملعبه، الأولى ضد منتخب الإمارات نفسه، والثانية ضد المنتخب الإيراني متصدر المجموعة.

منتخب الإمارات

في المقابل، ستكون فرصة اللحاق بالمنتخب الإيراني صعبة، لا سيما وأنه تتبقى له 7 مباريات في التصفيات، منها 4 على ملعبه، بالإضافة إلى 3 مباريات خارج ملعبه.

وفي حال الفشل في حجز أحد المركزين الأول أو الثاني، قد يكتفي منتخب الإمارات بالمركز الثالث الذي يحتله حاليا، من أجل خوض مباراة التأهل إلى الملحق النهائي.

ومن أجل تحقيق ذلك، سيكون على المنتخب الإماراتي الابتعاد عن منافسيه العراقي واللبناني، من خلال الفوز على “أسود الرافدين”، الثلاثاء، ثم الفوز على لبنان في الجولة السادسة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

يُذكر أن منتخب الإمارات لم يتأهل إلى نهائيات كأس العالم سوى مرة وحيدة، وتحديدا في عام 1990، قبل أن يودع من دور المجموعات.

فرص منتخب العراق في التأهل لكأس العالم

في المقابل، تأهل منتخب العراق إلى كأس العالم في مرة وحيدة أيضا، وتحديدا عام 1986، على الأراضي المكسيكية، عندما ودع المسابقة من دور المجموعات أيضا.

منتخب العراق سيخرج لمواجهة الإمارات بملعب زعبيل في دبي يوم الثلاثاء قبل أن يستضيف الشهر المقبل سوريا وكوريا الجنوبية توالياً، ثم سيخرج لمواجهة إيران في يناير/كانون الثاني ولبنان في فبراير/شباط، قبل أن يستضيف الإمارات في مارس/آذار، ثم يختتم مبارياته في نهاية مارس/آذار ضد سوريا.

منتخب العراق

وعلى غرار الإمارات، يعتبر الأمل الأكبر لمنتخب العراق هو تجاوز عقبة منتخب كوريا الجنوبية، من خلال الفوز عليه في الجولة السادسة، في انتظار تعثره في بعض المباريات الأخرى، لا سيما وأن مبارياته ستكون صعبة للغاية.

وإذا تلاشت فرص العراق في التأهل بشكل مباشر، فسيعول “أسود الرافدين” على خبرات المدرب الهولندي ديك أدفوكات، من أجل خطف المركز الثالث من الإمارات ولبنان وسوريا، للتأهل إلى الملحق الأول ومن ثم النهائي.

وفي هذه الحالة، سيكون على منتخب العراق أن يبدأ المهمة بتحقيق نتيجة إيجابية مع منتخب الإمارات في الجولة الرابعة، تضمن له بقاء حالة التساوي في النقاط، قبل أن يفوز عليه في الجولة التاسعة، مع حسم مباريات لبنان وسوريا.

رابط الموضوع الأصلي
المصدر الأصلي : العين الإخبارية