حساب المواطن بالسعودية.. بدء إيداع الدعم عن شهر أكتوبر


أعلن برنامج حساب المواطن بالسعودية عن بدء إيداع الدعم المخصص لشهر أكتوبر 2021؛ للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

أعلن برنامج حساب المواطن بالسعودية عن بدء إيداع الدعم المخصص لشهر أكتوبر 2021؛ للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

ويمثل دعم الإصلاحات للأسر السعودية الخطوة الأولى لبرنامج حساب المواطن، ليكون برنامجاً شاملاً كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة.

وستوفر البوابة نظاماً موحدًا لتقييم الأهلية، والذي سيمكن من استهداف الفئات المستحقة بشفافية وفعالية أكبر، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

إيداع الدعم حتى نهاية الأحد

وأوضح البرنامج، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، أن إيداع الدعم سيستمر حتى نهاية اليوم الأحد 10 أكتوبر/تشرين الأول.

وأوضح البرنامج، أنه يتم صرف البدل بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده في حال صادف عطلة نهاية الأسبوع.

وأشار إلى أنه سيتم صرف الدعم للدفعة «السابعة والأربعين» الأحد بتاريخ 10 أكتوبر 2021.

وكانت نتائج الأهلية للدورة الـ47 (شهر أكتوبر 2021)، قد صدرت منذ عدة أيام، ويمكن التحقق منها من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية.

ومن جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي باسم حساب المواطن، سلطان القحطاني، إنه تم إجراء أكثر من 1.3 مليون عملية خلال الربع الثالث من عام 2021.

10.5 مليون مستفيد في سبتمبر

وأعلن برنامج حساب المواطن، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عن إيداع نحو 1.9 مليار ريال لنحو 10.5 مليون مستفيد.

وبلغ إجمالي الدعم منذ انطلاق برنامـج حساب المواطن في عام 2017، أكثر من 103 مليارات ريال منها 854 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

ووفق آلية البرنامج يتم صرف الدعم، في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي؛ إلا إذا صادف اليوم العاشر من الشهر يوم الجمعة عطلة أسبوعية، فيتم تقديم الصرف إلى اليوم التاسع أو تأخيره إلى اليوم الحادي عشر.

ما هو برنامج حساب المواطن؟ وما هي أهدافه؟

وأطلقت الحكومة السعودية برنامج “حساب المواطن”، في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2017؛ بهدف زيادة كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين، وحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

وتحرص المملكة على توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم.

وعبر حساب المواطن، يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقًا، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

وقد ساهم الدعم بشكله السابق في تشجيع الاستهلاك المفرط في منتجات الطاقة والمياه بشكل يؤدي إلى هدر هذه الموارد. لذلك تم إقرار برنامج حساب المواطن كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية، لتلبية احتياجات المواطنين منها بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها، و يضمن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة دون التأثير على حاجة المستفيدين، حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالمياً لتشجيع الموازنة والادخار.

رابط الموضوع الأصلي
المصدر الأصلي : العين الإخبارية