طالبان تثأر من “بوش” بعد 20 عاما.. ماذا فعلت؟


أعادت حركة “طالبان” تسمية السوق الرئيسي في العاصمة، الذي كان يسمى على اسم الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش.

وظهرت عند المدخل لافتة جديدة باسم “المجاهدين” بدلا من “بازار بوش”، وفق وكالة “سبوتنيك”.

وظهر السوق بعد غزو القوات الأمريكية لأفغانستان عام 2001 واستمد اسمه من اسم الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش الذي بدأ في عهده الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان منذ 20 عامًا.

في وقت سابق، قامت طالبان بالفعل بإعادة تسمية المطار في كابول، وحذف اسم الرئيس السابق لأفغانستان حامد كرزاي، وكذلك الجامعة التربوية في كابول.

وكانت حركة طالبان سيطرت على السلطة في أفغانستان، منتصف أغسطس/آب الماضي، وأعلنت لاحقا عن تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة البلاد.

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه لا يعتزم بالاعتراف سياسيا بحكم طالبان، إلا بعد الوفاء بمعايير حددها سابقا، فيما تعهدت العديد من الدول، بينها هولندا وفرنسا وألمانيا، بدعم الشعب الأفغاني، ومحاولة استئناف عمليات الإجلاء.

وجاءت سيطرة الحركة تتويجا لعمليات عسكرية ضد القوات الحكومية الأفغانية استمرت لمدة طويلة، فيما بدأت القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) الانسحاب من أفغانستان، في مايو/أيار الماضي.

وأكد المجتمع الدولي لحركة طالبان أن مفتاح السلام والتنمية هو حكومة شاملة تدعم تعهدات الحركة بنهج أكثر تصالحية وتُعنى بحقوق الإنسان بعد فترتها السابقة في السلطة من 1996 إلى 2001 والتي اتسمت بالعنف وقمع النساء.

رابط الموضوع الأصلي
المصدر الأصلي : العين الإخبارية